ميدو يحتفل بذكرى تأسيس نادي الزمالك الـ 111

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احتفل الإعلامي أحمد حسام ميدو لاعب الزمالك والمنتخب الوطني السابق ومقدم البرامج بذكرى تأسيس نادي الزمالك الـ111 والتي تحل اليوم الأربعاء الموافق الخامس من يناير 202‪2.

ونشر ميدو على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":

"‏كل سنة و الزمالك بطل ‎.. ١١١ سنة معاك يازمالك ".

وتحتفل جماهير القلعة البيضاء اليوم الأربعاء الخامس من يناير لعام 2022، بمرور 111عامًا على تأسيس نادي الزمالك.

بداية التأسيس

جاءت فكرة تأسيس النادي من المحامي البلجيكي جورج مرزباخ، في الخامس والعشرين من ديسمبر لعام 1910 بتأسيس ناد يسمح بدخول المصريين والأجانب، قبل أن يتم التنفيذ في الخامس من يناير عام 1911، ليطلق عليه اسم “قصر النيل”، نسبة إلى مقره على ضفاف النيل، المواجه لنادي الجزيرة.

استمر النادي بمسماه الأول لمدة عامين، حتى تم تغييره ليحمل اسم المختلط عام 1913 ومعها نُقل مقر النادي لشارع 26 يوليو بمنطقة وسط البلد والذي يشهد حاليا تواجد مصلحة الشهر العقاري ودار القضاء العالي.

وفي عام 1923، شُكل مجلس إدارة جديد للنادي برئاسة محمد حيدر باشا والذي كان يشغل منصب وزير الحربية في ذلك الوقت، أعقبه قرار في العام التالي بنقل مقر المختلط للبر الغربي من النيل والذي يشهد حاليا تواجد مقر مسرح البالون.

وتلقى المختلط في عام 1941 الرعاية الملكية ليتم تغيير اسمه للمرة الثالثة لنادي الملك فاروق، ليحقق الفريق الأبيض أكبر نتائج في مباريات الديربي في ذلك الوقت بالفوز على الأهلي مرتين بنتيجة 6 أهداف دون رد عامي 42 / 1944.

وجاءت ثورة 23 يوليو لعام 1952 لتكون سببا في تغيير اسم النادي للمرة الرابعة، والذي حمل “الزمالك” مسماه الحالي، قبل أن يتم تغيير مقره أيضا للمرة الرابعة عام 1959 من مسرح البالون لشارع جامعة الدول العربية، بعدما حصل مسؤولو الزمالك على قطعة أرض من وزارة الأوقاف دُشن عليها المقر الحالي للقلعة البيضاء.

العندليب في صدارة الهدافين

يحتفظ عندليب الكرة المصرية عبد الحليم بلقب الهداف التاريخي لنادي الزمالك حيث استطاع مهاجم القلعة البيضاء أن يعتلي الترتيب برصيد 134 هدفاً في 330 مباراة خاضها مع النادي ما يجعل مسيرته واحدة من الذكريات الخالدة في أذهان الجماهير.

و استطاع المهاجم التاريخي أن يتجاوز أرقام حسن شحاتة مع القلعة البيضاء بواقع 102 هدفا والتي استمرت منذ 1983 باسم المعلم حتى حسمها العندليب لصالحه.

كما احتفظ عبد الحليم على بلقب أكثر لاعبي الزمالك تسجيلاً للأهداف في بطولة الدوري المصري برصيد 80 هدفاً وأيضاً في بطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد 23 هدفاً.

وضمت قائمة هدافي الزمالك التاريخيين كلا من جمال عبد الحميد في المرتبة الثالثة برصيد 97 هدفاً يليه علي خليل بواقع 94 هدفا و91 لعلاء الحامولي، و84 هدفا لحمادة امام صاحب المركز السادس في الترتيب، وسابعاً جمال حمزة بواقع 74 هدفاً، و71 لطارق يحيي، و67 لشريف الفار صاحب المركز التاسع في الترتيب، وأخيراً فاروق جعفر 64 هدفاً.

ويحتفظ عبد الحليم أيضاً بأكثر اللاعبين تسجيلاً في موسم واحد بالدوري الممتاز مع الزمالك برصيد 20 هدفاً سجلهم في موسم 2003 – 2004.

وعلى مدار تاريخ نادي الزمالك استطاع أن يحصد 13 لاعبا في 12 موسم لقب هداف الدوري، وفي ظاهرة لم تتكرر إلا في القلعة البيضاء حصل ثنائي من فريق واحد هما علي خليل وحسن شحاتة على لقب هداف الدوري مناصفة موسم 1976 – 1977.

كما شهدت قائمة هدافي الدوري المصري الممتاز حصول 3 لاعبين على اللقب مرتين هما علي خليل وحسن شحاتة وحمدي عبد الفتاح.

أخبار ذات صلة

0 تعليق