اعلان الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-06-30 ( ثلاثة أشهر )

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
نظرا لان الظروف الاستثنائية التي شهدها الربع الاول من العام الماضي بدأت تتلاشى ، فان الايرادات والارباح منخفضة لهذا الربع مقارنة بالعام الماضي والتي تأثرت ايضا بالعوامل الاتية:

- تحول الفائض من الحليب الطازج إلى حليب طويل الأجل مدعوم بالخصم غير المنطقي الذي أثر سلبا على عائدات الريال السعودي/ لتر،

-إغلاق المدارس لفترة طويلة،

- تراجع القوه الشرائيه للمستهلك،

- قاعدة مستهلكين أقل،

-إرتفاع أسعار المواد الخام،

-التحديات العالمية لسلسلة الامدادات وتتمثل بشكل رئيسي في زيادة تكاليف الشحن.

نتوقع أن تستمر هذه التحديات على المدى القصير، ولكن مع إتخاذ التدابير الإحترازية للسيطرة على حالة الوباء و تعافي الإقتصاد والسفر والتي سوف يساهم في عكس هذه الأثار السلبية.

إيرادات المبيعات مستمرة في الاتجاه السلبي المعاكس لما كانت عليه خلال فترة الاغلاق الكلي أثناء الجائحة في نفس الربع من العام الماضي والتي كانت مرتفعة. مما نتج عنه إنخفاض الإيرادات بنسبة 13% وذلك بسبب إنخفاض المبيعات لكلا من الحليب و معجون الطماطم نتيجة أثر "الادخار" لمرة واحده في العام الماضي، وإختلاف توقيت رمضان في الربع الرابع و إنخفاض القوة الشرائية نتيجة ارتفاع ضريبة القيمة المضافة من 5% الى 15% في العام الحالي مما أدى إلي انخفاض 3% من صافي سعر البيع. تم تعويض هذا الانخفاض جزئيا" من خلال الأداء الممتاز لمنتجات الأيس كريم والتركيز المستمر والاستثمار في هذة المنتجات.

هامش الربح بلغ 31% هذا العام مقابل 32% لنفس الربع من العام الماضي وهو لازال مستوى إيجابي.

زادت مصاريف البيع والتوزيع بمبلغ 3.6 مليون ريال سعودي مقارنه بالعام الماضي وذلك بسبب زيادة الإنفاق على الأنشطة الترويجية. إنخفضت المصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ 8.7 مليون ريال سعودي نتيجة تبرعات نقدية وعينية تمت خلال العام الماضي و قابلتها جزئيا زيادة قدرها 4.6 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة مصروفات تدريب وتطوير الموظفين بالإضافة إلى زيادة مصروفات الحماية للبنية الاساسية لتكنولوجيا المعلومات و الإتصالات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق