أمن الحج: استخدام تقنيات للتحقق من هويات الحجاج.. وبدء استقبالهم مساء السبت

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: قال قائد قوات أمن الحج، اللواء زايد الطويان، اليوم الأربعاء، إنه لن يُسمح للحجاج من داخل مكة بالاتجاه مباشرة إلى الحرم، مؤكدا أنه لن يسمح إطلاقا بالاتجاه إلى الحرم مباشرة بشكل فردي وإنما يجب الاتجاه إلى المواقع الأربعة المعلنة، وهي: موقف السيارات الصغيرة في طريق مكة جدة، والموقف الثاني طريق المدينة في التنعيم أو النورية، الموقف الثالث في طريق الشائع من طريق الطائف- السيل، ورابعا طريق الطائف- الهدى.

وأضاف الطويان، المؤتمر الصحفي الثاني لقيادة قوات أمن الحج لعام 1442هـ المنعقد اليوم، أنه لن يسمح بالاتجاه إلى المشاعر سيرا على الأقدم، والتوجه سيكون عبر الحافلات، محذرا من تطبيق العقوبات الفورية على من يخالف تنظيمات الحج.

ولفت الطويان، إلى أن قوات أمن الحج لديها تقنيات للتحقق من هويات الحجاج عبر بصمة الوجه أو بصمة الإصبع، مشيرا إلى استخدام تقنيات ذكية لقراءة الباركود والتحقق من شخصيات الحجاج والعاملين في المشاعر المقدسة.

وشدد، على أنه لن يسمح بالاتجاه إلى المسجد الحرام أو المشاعر لغير المصرح لهم إلا بنهاية 13 ذي الحجة.

ومن جانبه، قال مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن المسجد الحرام وساحاته، اللواء محمد بن عبد الله البسامي، إنه تم التنسيق مع وزارة الحج على استقبال الحجاج ابتداءً من الساعة الـ 6 مساء لليوم السابع من ذي الحجة الموافق السبت المقبل 17 يوليو/ تموز عبر 3 مواقع.

وأضاف مساعد قائد قوات أمن الحج، أنه لن يسمح بدخول المنطقة المركزية دون تصريح، مشيرا إلى أن محطات النقل العام متاحة للحجاج طيلة أيام الحج، ولن يتم استقبال السيارات.

وشددت قوات أمن الحج، على أن دخول عرفة فقط لمن يحمل تصريحا رسميا، وستستخدم التقنيات لضبط المخالفين ومنع إدخال المواشي غير المصرح لها صحيا.

وتم التأكيد على أن الخطة الأمنية راعت الضوابط الأمنية والصحية والتنظيمية والتي ستكون مصاحبة لحجاج بيت الله الحرام، وإعداد خطة مرورية محكمة للتحكم في التدفق المروري داخل المشاعر المقدسة.

ترشيحات:

قائد قوات أمن الحج: طوق أمني يمنع دخول غير المصرح لهم للمشاعر

مدير الأمن العام: وضع خطط لمنع دخول الحجاج غير النظاميين وتجنب انتشار الوباء

مفتي عام السعودية: تقليص عدد الحجاج يأتي لضمان سلامة ضيوف الرحمن

أخبار ذات صلة

0 تعليق