السعودية.. صدور قواعد عدم خضوع المكلف "المملوك لوقف" لجباية الزكاة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض ـ مباشر: ​أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، السعودية قواعد عدم خضوع المكلف "المملوك لوقف" لجباية الزكاة، المتضمنة تحديد جميع الأحكام والضوابط المرتبطة بعدم الخضوع لجباية الزكاة الخاصة بالمكلف المملوك لوقف.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها اليوم الأربعاء أن القواعد تُطبق على المكلف الخاضع بموجب اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة، المملوك بالكامل (بشكل مباشر أو غير مباشر) لوقف أو أكثر، على أن يكون الوقف مُنشأ في المملكة وموثقًا بالطرق النظامية، بالإضافة إلى استيفاء المعايير المنصوص عليها في القواعد.  

وأشارت إلى أن القواعد تشمل عددًا من الضوابط والأحكام، من أبرزها أن يُقدم المكلف -سنويًا- طلب عدم الخضوع لجباية الزكاة وفقًا للنموذج المعد من قبل الهيئة، مرفقًا به المستندات المطلوبة، على أن يتم تقديم الطلب خلال المدة النظامية الموضحة في المادة (السابعة عشرة) من اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة.

كما لفتت إلى أن القواعد تسري على السنوات المالية التي تبدأ في وبعد الأول من يناير / كانون الثاني 2023م، ويجوز –بناءً على طلب المكلف- تطبيقها على السنوات المالية التي تسري عليها اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة الصادرة بالقرار الوزاري رقم (2216) وتاريخ 7 رجب 1440هــ، ولم يصدر في شأنها قرار نهائي من الهيئة بالخضوع.  

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك جميع المكلفين والمهتمين إلى الاطلاع على قواعد عدم خضوع المكلف "المملوك لوقف" لجباية الزكاة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

الصحة السعودية تتيح الحصول على الجرعة المحدثة من لقاح "كورونا"

السعودية تعلن إتمام طرح سندات دولية بـ10 مليارات دولار.. والتغطية 3.8 مرة

الموارد البشرية السعودية تصدر قراراً بتوطين عدة مهن وأنشطة بالمدينة المنورة

وزير الطاقة السعودي: نستهدف تصنيع الوقود النووي لغرض الاستخدام محليا وللتصدير

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق