توقعات بارتفاع مبيعات التجارية الإلكترونية بالشرق الأوسط 56.2% نهاية 2022

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر: توقع طارق هنيدي، نائب رئيس العمليات بشركة فيديكس إكسبريس، ارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 56.2% بالغاً 50 مليار دولار بنهاية العام الجاري 2022، مقارنة بـ32 مليار دولار قيمتها في نهاية عام 2021.

وبحسب تقرير صادر عن الشركة اطلعت عليه "معلومات مباشر"، فإن الرقمنة تلعب دوراً جوهرياً في سوق التجارة الإلكترونية، مشيراً إلى أنه يبقى المستهلك المحفز والقوة الدافعة لتطويرها.

وذكر التقرير أنه على مدار العقد الماضي، نما سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوتيرة مطردة، وذلك بفضل التطور الحاصل في منظومة التجارة الإلكترونية والبنية التحتية اللوجستية في المنطقة، فضلاً عن ارتفاع ثقة المستهلك بوسائل الدفع الرقمية.

وبحسب التقرير، دفعت سياسات الإغلاق التي اعتمدت أثناء ذروة تفشي الوباء شريحة واسعة من المتسوقين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى اعتماد القنوات الرقمية للتسوق وتأمين الحاجيات، وكانت منافذ بيع البقالة والإلكترونيات من ضمن الفئات الأسرع نمواً.

وأكد التقرير، أن التبني السريع للتسوق عبر الإنترنت أدى إلى تغيير وجه البيع بالتجزئة بشكل دائم، وقد اضطرت الشركات التي استثمرت أموالاً كثيرة في المتاجر الفعلية إلى إغلاق منافذها أو وقف عملياتها تمامًا.

ووسط هذه البيئة السريعة التغير والتي يتخللها الكثير من التحديات والتنافسية وتوقعات عالية من قبل المستهلكين، من الضروري أن يستثمر تجار التجزئة والعلامات التجارية في استراتيجية تجارة إلكترونية قوية ومدعومة بحلول لوجستية فعالة لتحقيق النجاح.

وأشار إلى أن المستهلكين يحتاجون أكثر من أي وقت مضى إلى حلول توصيل سريعة ومرنة وفي الوقت المحدد مع خيارات سهلة لرد السلعة.

وأكد أن التحول الرقمي الحاصل في قطاع الخدمات اللوجستية والذي يشمل رقمنة الوثائق الجمركية، يمكن أن يساعد شركات التجارة الإلكترونية على تبسيط إجراءات الأعمال الورقية الطويلة أو المعقدة.

وفي الوقت ذاته، أوضح أن التقنيات الجديدة المصممة تسهم في تحسين كفاءة المراكز اللوجستية بما في ذلك المركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات والروبوتات والطائرات بدون طيار، في تقديم طرق جديدة وثورية تعزز عملية التوصيل. وبحسب التقرير، سيكتسب تجار التجزئة والعلامات التجارية الذين سيستفيدون من تلك الأدوات لتعزيز خدمات التوصيل الخاصة بهم ثقة عملائهم.

وبهدف الإستفادة من الزخم المتزايد لسوق التجارة الإلكترونية، ينبغي على الشركات العمل عن كثب مع مزودي الخدمات اللوجستية الذين يقدمون حلولاً تقنية متقدمة لضمان خدمات توصيل موثوقة وسريعة في هذا السوق التنافسي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركات تبني سلوك المستهلك المتغير وتلبية الطلب المتزايد على خدمات التوصيل المرنة والموثوقة وفي الوقت المحدد.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

 

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. كيفية إصدار بطاقة المنشآت للقطاعين الحكومي والخاص في الإمارات

الأول من نوعه بالمنطقة.. الإمارات تستحدث تصريح إقامة جديد (فيديوجرافيك)

إنفوجرافيك.. ما هي أكثر الوظائف والمؤهلات طلباً في الإمارات خلال 2023؟

فيديوجرافيك .. أبوظبي تدخل سباق تجميع السيارات الكهربائية محلياً

0 تعليق