التخطي إلى المحتوى

هل يجوز قراءة القران بدون صوت تساؤل مهم خلال شهر رمضان المبارك الذي يحرص فيه المسلمون على قراءة وتلاوة القرآن باستمرار. لكنهم لايتمكن الكثير من قراءته جهرًا. ويقلقون أن يكون الثواب منقوص. لذا نوضج كافة التفاصيل والأحكام حول قراءة القراءة  سواء جهرًا أو سرًا. والإجابة على تساؤل هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء. فيما يريد البعض معرفة هل يجوز قراءة القرآن بتحريك اللسان دون صوت للرجال والنساء.

هل يجوز قراءة القران بدون صوت

أكد العلماء أن يجوز قراءة القران بدون صوت بالعين فقط بدون أن يتلفظ لسانه بحروف كتاب الله. لكن لاتعد هذه القراءة حقيقة بل تكون تمعن في القرآن وتدبر لآياته وليست قراءة يؤجر عليها المسلم الأجر الكامل لأنه لأبد أن يتوافر شرط الجهر بالصوت عند قراءة القرآن.

هل يجوز قراءة القران بدون صوت بتحريك اللسان
هل يجوز قراءة القران بدون صوت بتحريك اللسان

هل يجوز قراءة القرآن سرًا دون تحريك الشفتين

تعتبر قراءة القرآن سرًا  دون الجهر هى تدبر للقرآن. وتدعي بهذا الاسم لأنها تقوم على التمعن في قراءة الآيات القرآنية وفهمها فهمًا صحيحًا بتمهل  وإعادة قراءتها على عكس القراءة الجهرية والتى تكون باللسان وينتقل فيها من الآية إلى التى تليها مباشرة

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء

أكدت دار الإفتاء إنه لا مانع شرعًا من قراءة القرآن بغير وضوءٍ. مع ضرورة عدم مس المصحف الورقي بغير وضوءٍ. استنادًا للآية: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79]. بخلاف المصحف الإلكتروني  فلا حرج في مسه بغير وضوء فهو لا ينطبق عليه أحكام المصحف شرعًا.

أيهما أفضل قراءة القرآن سرًا أم الجهر

في كل الأحوال قراءة القرآن من أهم الأعمال التي يجب على المسلم المحافظة عليها سواء كانت سرًا أو جهرًا .

وجاء بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة”.

ومن هذا المنطلق يتضج أن قراءة القرآن. فالقارئ الحق أن يجهر أو يسر بالقراءة حسب رغبته. وينصح أن تسر المرأة أثناء قراءتها للقرآن إذا كانت خارج بيتها حتى لا يفتن بصوتها المحيطين بها.