التخطي إلى المحتوى

هل شم العطر يفطر الصائم من أكثر الأسئلة التى تتوالى على مدار شهر رمضان وسط حالة من الخوف أن يكون الصيام فاسد أو أجر الصوم  ناقص. فيتساءل الكثيرون  وصول العطر إلى الحلق يبطل الصيام أم لا. وما هو الفرق بين الشم والاستنشاق. بجانب التأكيد على مبطلات الصيام المنصوص عليها في القرآن والسنة النبوية. واختلف العلماء في استعمال الكحل  خلال ساعات الصيام  أيضًا. والصحيح أنه لا يؤثر على الصيام لسببين الأول أنه ليس من جنس الطعام والشراب والثاني أن العين ليست منفذا للطعام ولا للشراب وهو ما ينطبق أيضًا على العطور.

هل شم العطر يفطر

أكد علماء المسلمين أن شم العطر في نهار رمضان غير مفطر على الإطلاق لأنه لا يدخل البدن ولا تتسرب العطور إلى مسام الجلد. ولا تعتبر من مقويات الجسم كالأدوية وكريمات البشرة. فالعطور هي مجردة مادة طيبة الرائحة حتى لا يتم النفور من الأشخاص ولا حرج في استخدامها.

هل شم العطر يفطر الصائم
هل شم العطر يفطر الصائم

وصول العطر إلى الحلق يبطل الصيام

أجمع العلماء أن شم العطر لا يفطر الصائم ولا يعد مفطر إلا إذا تعمد الإنسان إدخاله إلى جوفه. ولا يمكن اعتبار العطر مفطرًا حتى لو تعمد الرجل شم عطر امرأة متبرجة لأن الحاصل أن ذلك ينقص من أجر صيامه لكنه لا يفطره لأنه لم ينزل عن شهوة بسبب الشم. فلا ضرر من استخدامه.

الفرق بين الشم والاستنشاق

يختلط الأمر بين الشم والاستنشاق وحكم تأثيرهم على صيامهم.  فإذا استنشقت رائحة صديقك أو أخيك بدون قصد. وفي حالة وصول الرائحة لحلقك فصومك صحيح ولا يفسد كما ذكرنا.

مبطلات الصيام

تحدد مفسدات الصيام بعد  7 أمور يجب على كل مسلم الابتعاد عن استخدامها تتمثل في الآتي:

  1. الجماع الجنسي.
  2. الاستمناء.
  3. الأكل والشرب.
  4. الإغماء.
  5. الحجامة.
  6. التقيؤ.
  7. الحيض (نزيف ما بعد الولادة).

بهذا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بالإجابة على التساؤل الذي قمنا بطرحه والذي يتعلق ب هل شم العطر يفطر الصائم .. وماذا لو وصل إلى الحلق.. بالإضافة إلى معرفة الفرق بين الشم والاستنشاق للعط.