التخطي إلى المحتوى

هل تقبيل الزوجة يبطل الصيام من أسئلة رمضان الجدلية التي تأتي للفقهاء ودار الإفتاء. خوفًا من أصحابها أن يقع عليهم ذنب أو خسارة صيامهم. فمن الأسئلة التى وردت  هل القبلة من الفم تبطل الصيام المتزوجين أو هل تقبيل الزوجة يبطل الوضوء. لذلك وجب توضيح مبطلات الصيام وكذلك مبطلات الوضوء حتى تكون واضحة للمسلمون يعملون على تجنبها. وقد انتهى أول 10 أيام من شهر رمضان 2022 ونحن في أيام المغفرة والجميع يدعو الله عز وجل أن يغفر ذنوبهم ويتقربون من ربهم بالدعاء والصلوات والطاعات والاجتهاد في الأعمال الحسنة والبعد عن المعاصي وارتكاب الذنوب لاستغلال فرصة الشهر الكريم.

هل تقبيل الزوجة يبطل الصيام

وفق ما ورد في السنة النبوية يجوز تقبيل الزوج لزوجته أثناء صيام رمضان ولا يبطل صيامهما وهو ما ورد على النحو التالي:

قول السيدة عائشة رضي الله عنها، “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ، وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ”.  وهنا التقبيل في نهار رمضان من أفعال الرسول وكلها غرضها الأول هو الاقتداء للمسلمين.

ويذكر أن يبطل الصيام في حالة إنزال المني بشهوة أو ملامسة العضوين لبعضهما وهو ما يعبر عنه فقهيًا باسم – التقاء الختانين – فإذا لم يحدث ذلك فالصيام صحيح.

هل تقبيل الزوجة يبطل الصيام
هل تقبيل الزوجة يبطل الصيام

هل تقبيل الزوجة يبطل الوضوء

ورد عن رسول الله ﷺ أنه  “كان يُقَبِّلُ بعضَ أزواجِه، ثم يُصلِّي، ولا يتوضأُ”. وبذلك تكون تحدد الإجابة على تساؤل هل تقبيل الزوجة يبطل الوضوء وهو لايفسده. ومبطلات الوضوء محددة على النحو التالي:

  • النوم.
  • الإغماء.
  • القيء.
  • التبول أو التبرز.
  • إخراج الريح من القِبل أو الدبر.
  • الجماع أو الإنزال بشهوة.
  • الاحتجام أو خروج الدم من جرح.

مبطلات الصيام

عدد مبطلات الصيام 7 تحدد على النحو التالي:

  1. الحجامة.
  2. التقيؤ.
  3. الحيض (نزيف ما بعد الولادة).
  4. الجماع الجنسي.
  5. الاستمناء.
  6. الأكل والشرب.
  7. الإغماء.

بهذا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بالسؤال الذي طرحناه والذي يتعلق بـ تقبيل الزوجة يبطل الصيام  أوهل تقبيل الزوجة يبطل الوضوء معلومات مؤكدة من السنة النبوية، بالإضافة إلى بيان مبطلات الصيام  في 7 نقاط.