التخطي إلى المحتوى

هل بخاخ الأنف يفطر دار الإفتاء حسمت الجدل حول استخدامها سواء للوضوء أو الصيام خاصة أن الحساسية أصبحت مرض العصر والكثير يتساءل هل بخاخ الحساسية يفطر  أو هل بخاخ الأنف ينقض الوضوء خوفًا من خسارة صيامهم بسبب أمرًا بسيط. لذلك هناك مبطلات الصيام التي لم ترد بشكل صريح  ومنصوصة مثل الأكل والشرب والجماع والاستمناء والاستقاء  والإغماء. مما تثير الجدل حوله. وهو ما نوضحه من خلال إجابة الفقهاء على تساؤل هل بخاخ الأنف يفطر أم لا.

هل بخاخ الأنف يفطر

أكد الفقهاء أن بخاخ الأنف يفطر نظرًا للمادة المتواجدة داخلة والتي تتحول إلى رذاذ سائل عند وصوله إلى داخل جوف الإنسان يكون بمثابة تناول الماء للصائم. وبالتالي تكون مفطرة لذلك عليه استعمالها بعد الفطار وفي حالة أن الطبيب وصفها له لأيامًا وجاء استخدامها في الصيام بعليه بقضاء اليوم الذي أفطره. وإذا كان يعاني من مرض مزمن وتستخدم باستمرار. فعليه كفارة صيامه.

هل بخاخ الأنف يفطر دار الإفتاء
هل بخاخ الأنف يفطر دار الإفتاء

هل بخاخ الأنف ينقض الوضوء

تساءل الكثيرون عن استخدام بخاخ والأنف وعدم القدرة على استنشاق وعلاقتها بانقاض الوضوء. وأوضحت دار الإفتاء إن كان أفضل حتى ينقي الإنسان أعضاء الوضوء من أي مستقذر، إلا أنه إذا وجد الإنسان مشقة أو أذى فعليه أن يأخذ من الدين أيسره. ولا تنقض الوضوء في حالة عدم وصول مادة منها إلى جوفه.

بخاخ الحساسية يفطر

تباينت  آراء العلماء حول حكم استخدام بخاخ الحساسية. إلى أن اتفقوا أن الأمر يرجع لوجود المادة داخل البخاخ. في حالة كانت المادة عبارة عن غاز فقط لا يتحول إلى سائل في جوف الصائم لا يعد البخاخ مفطرًا. لكن إذا كانت المادة تتحول إلى رذاذ سائل داخل جوف الصائم يكون استخدام البخاخ مفطرًا ويتوجب على الصائم أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه باستخدام البخاخ بعد أن يتم شفائه. وهو نفس حكم استخدام جلسة التنفس تفطر أو لا تفطر

بهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا كل ما يتعلق ب هل بخاخ الأنف يفطر دار الإفتاء تحسم الجدل حول الصيام والوضوء