التخطي إلى المحتوى

هل الكحل يفطر في رمضان سؤال يهم كافة المسلمات خلال شهر رمضان المبارك فهى تريد أن تعلم جميع التفاصل عن مفسدات الصيام التى ترتبط بتصرفاتها. فتتساءل هل أحمر الشفاه يبطل الصيام أو هل الايلاينر يفطر في رمضان أو هل العطر يفطر الصائم وغيرها من الأمور الدنيوية والتى تستوجب حسم الجدل فيها بتصرف فقهي. لذا نوضح هل الكحل يفطر دار الإفتاء وتصريحاتها حول استخدام أنواع المكياج المختلفة وعلاقتها بالصيام. مع العلم أن مفسدات الصيام تتحدد في سبع أمور وهم: “الجماعة، والحجامة، والإغماء، والأكل والشرب، والاستقاء، ودم الحيض، والاستنماء”.

هل الكحل يفطر في رمضان

أجمع الفقهاء بالإجابة على تساؤل هل الكحل يفطر في رمضان بأنه لا يفسد الصيام. لكن مع الإشارة إلى إنه لا يجوز أن تضعه المرأة أمام الرجال الأغراب لأنه يعتبر أحد مظاهر الزينة للرجال الأغراب والتي نها عنها رسول الله في كتابه العزيز. فهنا يجوز للمرأة أن تضع الكحل في نهار رمضان لكن في بيتها أمام زوجها أو محارمها فقط أما في غير ذلك فهو لا يجوز لها ذلك.

هل الكحل يفطر في رمضان
هل الكحل يفطر في رمضان

هل أحمر الشفاه يبطل الصيام

أجابت دار الإفتاء المصرية على  تساؤل هل وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان بأنه لا يبطل الصوم. ما لم يبتلع منه الصائم شيئًا. لذا يجب عليها الانتباه حتى لا يصل منه شيئًا إلى جوفها فيبطل صيامها. أو يكون  ملفت للانتباه فيجذب نظر كل من يراها. مؤكدة أن المكياج يمنع وصول الماء إلى الجلد؛ فإنه يمنع صحّة الوضوء ولا يمنع صحّة الصيام.

هل الايلاينر يفطر في رمضان

من المؤكد أن استخدام الايلاينر باعتباره أحد مستحضرات التجميل للمرأة. فهو ليس حرام في شهر رمضان في فترة النهار، وذلك لأنه يوضع على العين وليس على الشفاة مثلًا فيكون قريبًا من الجوف. فيكون هناك خوف أن يتسرب له ويكون من مفطرات رمضان. وبذلك يكون قد أوضحنا الإجابة الصريحة على هل الكحل يفطر في رمضان وغيره مستحضرات التجميل.

بهذا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق ب هل الكحل يفطر في رمضان .. وأنواع المكياج المختلفة.. إجابة محددة