التخطي إلى المحتوى

هل الجن تحبس في رمضان سؤال يتكرر كل عام خلال شهر رمضان المبارك خاصة وسط حيرة المسلمون من حدوث الكثير من المشكلات فتجدهم يرددون كيف تحدث المشكلات في رمضان رغم تصفيد الشياطين. متسائلين هل تصفد الشياطين في رمضان جميعها. وأيضًا أين يذهب الجن في رمضان أسئلة كثيرة تبقى حائرة في أذهان الجميع باحثين عن أمر موثوق فيها ليطمئن قلبهم. فشهر رمضان هو شهر الأعمال الخير والطاعات والالتزام بالعبادات للتقرب من الله عز وجل.

هل الجن تحبس في رمضان

أجاب العلماء على تساؤل هل الجن تحبس في رمضان بالتأكيد تحبس الجن خلال شهر رمضان المبارك وتصفد بالسلاسل والأغلال. لكن يجب العلم أن الجن فقط من يحدث معهم هذا. لكن ليس كافة الشياطين. لأن ما تحبس في رمضان هي مردةٌ الجن وهى أشد الجن شرًا وعدوانًا. وتصفد الشياطين عن المؤمنين الصائمين المخلصين في صيامهم وصيامهم ومحافظين على شروط الصيام. وآدابه المنصوص عليها في كتاب الله العز والسنة النبوية.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه الصلاة والسلام-: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وسلسلت الشَّياطِينُ).

هل الجن تحبس في رمضان
هل الجن تحبس في رمضان

أين يذهب الجن في رمضان

يتساءل المسلمون أين تحبس الشياطين في رمضان وأيضًا أين يذهب الجن في رمضان طالما مؤكد حبسه. ويؤكد علماء الدين أن الشياطين معلوم مكانها الجبال والبحار والوديان والأماكن الخربة والنجسة. فهي تحبس في هذه الأماكن ولا تخرج منها. ويبعد أغواها عن البشر الصائمون في شهر رمضان فهو في طاعة الله وحده بعيدًا عن وساس الشياطين.

سبب حدوث المعاصي رغم تصفيد الشياطين

من الأسئلة الواردة أيًا كيف تحدث المعاصي رغم تصفيد الشياطين في رمضان.  وهو ما يجب أن يعلمهم البشر أن مردةٌ الشياطين هى التى تحبس ولكن ليس كافة الشياطين.  ومن المعروف أن البشر شياطين  لهم إغراءات وأساليب قد تكون أكثر من الشيطان لأن اغواء الشيطان تكون أمرًا معنويًا أما الإنسان فهو أمر حسي.  ويبتعد الشيطان عن الإنسان تمامًا في حالة انشغاله بطاعة الله والمخافة على الصوم والصلوات فلا يجد مدخل له.