التخطي إلى المحتوى

كتب : أميرة الشريف

أعلنت إدارة مهرجان مالو للسينما العربية، عن التشكيل الجديد للجان التحكيم للدورة الثانية عشر للمهرجان والتي ستقام في الفترة من 4 إلى 9 مايو 2022 في مدينة مالو السويدية، وضمت اللجنة النجمة شيري عادل، والفنان السوري جمال سليمان، والمخرج السعودي محمد سليمان والمخرجة والممثلة السعودية عهد كامل ومجموعة من أهم الأسماء والخبرات المؤثرة في صناعة السينما العربية.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج المصري هاني لاشين، والممثل السوري جمال سليمان والمنتجة المغربية رشيدة السعدي، والمخرج اللبناني جورج خباز، والمخرجة السعودية عهد كامل.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فتتشكل من المخرج العراقي قاسم عبد، المخرج الأردني محمود المساد، والناقدة السورية ندى الأزهري.

بينما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة الجزائرية صوفيا جاما، المخرج السعودي محمد سلمان، والممثلة شيري عادل.

وأعرب مؤسس ورئيس المهرجان محمد قبلاوي، عن سعادته بتشكيل اللجان فقال: “التنوع الذي تشهده اللجان سواء على مستوى التخصصات السينمائية والأجيال والجنسيات، أمر يعبر عن تواصل مهرجان مالمو الممتد مع كافة الأجيال الفاعلة في صناعة السينما العربية”.

وكان المهرجان قد أعلن عن برنامج الأفلام الحافل للدورة الثانية عشر، والتي يعرض المهرجان خلالها 56 فيلمًا من إنتاج 14 دولة عربية مختلفة، مع شريكات إنتاجية من 10 دول غربية

يعتبر مهرجان مالمو المهرجان السينمائي العربي الأكبر والأكثر شهرة في أوروبا، حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الاجتماعية والسياسية العربية، وإدارة حوارات بناءة تهم الجمهور والمختصين بحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة والمتعايشة على أرضها، لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات اعتمادًا على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية، قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه.