التخطي إلى المحتوى

مقدار زكاة الفطر 2022 من دار الأفتاء المصرية وكل التفاصيل ، ويبحث الكثيرون عن مقدار زكاة الفطر لعام 2022 وعن كيفية حساب المقدار الفطر ومجموعة من الأسئلة التي تخص زكاة الفطر 2022، وحديث زكاة الفطر وميعاد زكاة الفطر وشروط زكاة الفطر وقيمة زكاة الفطر للفرد 2022 وعلى من تجب زكاة الفطر؟ وهل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟ أسئلة أجابت عليها دار الإفتاء ونستعرضها في هذه المقالة .

مقدار زكاة الفطر لعام 2022

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن قيمة ومقدار زكاة الفطر لعام 2022، تكون بحد أدنى 15 جنيهًا مصريًا فقط لا غير للفرد الواحد ويستحب الزيادة .

"<yoastmark

ما هي شروط زكاة الفطر

لقد تكاثرة الأسئلة حول شروط زكاة الفطر ؟؟ ….أشارت إلى أنّ زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: طعمة للمساكين، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط، ومقدار زكاة الفطر  يكون صاع عن كل مسلم، والصاع يساوي 2.176 كيلو جرام.

فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ.

ما هو ميعاد زكاة الفطر

وأكدت دار الإفتاء أنّه يستحب إخراجها يوم العيد قبل صلاة العيد وبمقدار زكاة الفطر لعام 2022، وله أن يعطيها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين، ولا يشرع تأخيرها بعد الصلاة، ولا تجزئ عنه، وأوضحت أن إخراج زكاة الفطر يوم العيد.

وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ  قَالَ: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”.

حديث زكاة الفطر

لقد ورد في حديث زكاة الفطر، لابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير.. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، كما يستحب أن تخرج عن الجنين كما قال أبوقلابة: كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه اليكم تفاصيل عن حساب مقدار زكاة الفطر لعام 2022.

وَفِي رِوَايَةٍ: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ إذْ كَانَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، فَلَمْ نَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ الْمَدِينَةَ، فَقَالَ: إنِّي لَأَرَى مُدَّيْنِ مِنْ سَمْرَاءِ الشَّام يَعْدِلُ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، فَأَخَذَ النَّاسُ بِذَلِكَ”. قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: “فَلَا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كَمَا كُنْتُ أُخْرِجُهُ”. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ، لَكِنَّ الْبُخَارِيَّ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: فَلَا أَزَالُ … إلَخْ. وَابْنُ مَاجَهْ لَمْ يَذْكُرْ لَفْظَة “أَوْ” في شيءٍ مِنْهُ.

على من تجب زكاة الفطر؟

تجب الزكاة على كل مسلم ومسلمة، صغير أو كبير، حر أو عبد،ومن  يملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد والحد الأدنى لمقدار زكاة الفطر هو 15 جنيهاً مصري.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

أكدت دار الإفتاء أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، وفقا لمذهب الحنفية وجماعة من التابعين وطائفة من العلماء، موضحة أن مقصود الزكاة الإغناء وسد حاجة الفقراء، وهو متحقق بالطعام والنقد وهكذا نكون انتهينا مقالتنا عن مقدار زكاة الفطر وسوف نجب على كل اسألتكم في التعليقات وكل عام وانتم بخير.