التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقع ثقفني الاخباري دعاء إهداء ثواب قراءة القرآن للميت، حيث يبحث العديد من المسلمين والمسلمات في الدول العربية والإسلامية عن صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت لهذا سوف نوضح لكم كيفية إهداء الثواب للميت، حيث لم يذكر من أهل العلم بان هذا الأمر لم يرد في السنة النبوية الشريفة ولم يرد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فلا صيغة ثابتة في الشريعة الإسلامية لذلك، حيث قال الحبيب المصطفي صل الله عليه وسلم ( “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ, أو علمٍ يُنتفَعُ به, أو ولدٌ صالحٌ يدعو له“ ).

وفي هذا الصدد كما هو موضح في الحديث السابق حول مسمى الصدقة الجارية كما ذكر بانه يمكن إهداء ختمة القرآن للميت، التي يدوم نفعها للمتوفي في شهر رمضان المبارك بعد مماته فالصدقة هي وقف لله تبارك وتعالي ومن الأدلة على ذلك رُوي عن سعد بن عبادة رضي الله عنه: أنَّ أُمَّهُ ماتت، فقال: يا رسولَ اللهِ! إنَّ أمي ماتت، أفأتصدقُ عنها؟ قال: نعم، قال: فأيُّ الصدقةِ أفضلُ؟ قال: سقْيُ الماءِ فتلك سقايةُ سعدٍ بالمدينةِ، حيث يمكن عقد النية ووهب هذا الثواب العظيم وحتي يتمكن أهل المتوفي إهداء ثواب ما يتلوه من كتاب الله إلى الميت والله ورسوله أعلم.

دعاء إهداء ثواب قراءة القرآن للميت

لكل مسلم منا عزيز توفاه الله تبارك وتعالي لهذا نقدم لكم صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت وذالك وفقا لما جاء من بعض أراء جمهور العلماء بانه يثاب كل من المُهدي والمهدى إليه، وفضل الله واسع، حيث يقولون أهل المتوفي «اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان» بعد تلاوة القران الكريم، ولكي يحصل المتوفي علي ثواب قراءة القرآن الكريم، نضع بين أيديكم الصيغة الصحيحة التي يقال بها دعاء ختم القرآن أدناة.

دعاء ختم القرآن للميت مكتوب

نستعرض معاكم متابعي موقعنا الاخباري الأدعية المستحبة للميت، حيث نعرض لكم دعاء ختم القران مكتوب مختصر حتي يستطيع أهل المتوفي ترديده ليصل ثوابه للمتوفى سواء كان ذلك حال وفاته أو بعدها.

  • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُُ.
  • اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ من القرآن لفلان ( أذكر اسم المتوفي )، حيث يقال إن وصول ثواب قراءة القرآن إلى الميت يحصل بقول القارئ تلك الكلمات السبع.
  • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
  • اللهم ارحمه رحمة تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
  • اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

وفي الختام قدمنا لكم متابعينا الأعزاء دعاء إهداء ثواب قراءة القرآن للميت وحكم إهداءها له وكذالك دعاء وهب القرآن للميت كما هو موضح لكم داخل هذه التدوينة، نرجوا أن يكون هذا المقال قد الم بجميع المعلومات بشكل وافي أفضل ما نختم به كلامنا الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.