التخطي إلى المحتوى

حكم عمرة المرأة بدون محرم سؤال جدلي خاصة بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية شروط منح التأشيرة محددة سن المرأة للعمرة بدون محرم 2022 الأمر الذي أصبح يثير التساؤلات حول هل يجوز العمرة بدون محرم بعدما كان ممنوع. وسط زيادة عدد المعتمرين هذا العام بعد تخفيف الشروط الإجراءات التى كانت محددة لتداعيات فيروس كورونا وحماية البلاد وضيوف الحرمين من انتقال الإصابات.

حكم عمرة المرأة بدون محرم

تباينت أراء العلماء حول حكم عمرة المرأة بدون محرم شرعًا. فالبعض يرى أنه جائز في حالة تحققت الشروط المنصوص عليها. والبعض الآخر يري إنه لايجوز للمرأة أن تعتمر بل محرم على الإطلاق. استدلوا على ذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التالي “لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يُدخل عليها إلا ومعها محرم”. وهو يعنى عدم سفرها وحدها.

حكم عمرة المرأة بدون محرم
حكم عمرة المرأة بدون محرم

سن المرأة للعمرة بدون محرم 2022

سمحت وزارة الحج والعمرة السعودية للسيدات أقل من 45 عاما وأكبر من 18 سنة بالقدوم من خارج المملكة لأداء الحج والعمرة بدون محرم. خاصة أنه أول سنة يتم تطبيق هذا القرار العام الجاري بعدما كان ممنوعًا في السنوات الماضية. الأمر الذي سيساهم في زيادة عدد الحجاج والمعتمرين لاسيما بعد توقفها خلال الشهور الماضية  لتداعيات فيروس كورونا.

تأشيرة عمرة بدون محرم 2022

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية شروط تأشيرة عمرة بدون محرم 2022 تتمثل في الآتي:

  • السن المسموح لها بدخول الأراضي السعودية لأداء مناسك العمرة بدون محرم فوق 18 سنة.
  • قيام الوكيل المحلي المعتمد بتشكيل مجموعات عصب النساء.

وفي ضوء الحديث عن حكم عمرة المرأة بدون محرم. يجب الإشارة إلى أن وزارة الحج والعمرة أعلنت السماح لغير المحصّنين بأداء العمرة والصلاة في الحرمين، بشرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفايروس كورونا. بالإضافة إلى إلغاء التحقق من الحالة الصحية في تطبيق “توكلنا” لجميع القادمين من مختلف الدول لأراضي المملكة.

بهذا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بالسؤال الذي طرحناه ويتكلم عن حكم عمرة المرأة بدون محرم شرعًا وما هي شروط السعودية لمنح التأشيرة