التخطي إلى المحتوى

حكم بلع ماء السواك للصائم هل تفطر أم لا. إجابة تحددها دار الإفتاء والفقهاء ليطمئن قلب المسلمون على صيامهم من عدمه خاصة أن الكثيرون يحرصون على استخدام السواك كل صباح بجانب معجون الأسنان أيَا لنظافة الفم والمحافظة عليه من التسوس والأمراض. لذا يتكرر تساؤل هل بلع فتات السواك للصائم  يفطر أو هل السوك الحار يفطر لاسيما أن هناك نكهات متعددة ومتى يكره السواك استعماله لصائمين. وبالتالي وجب توضيح حكم استعمال السواك من السنة النبوية والتفاصيل المختلفة حول مفطرات الصيام في رمضان والتى محددة من نص  شرعي في  7 أمور : ” الأغماء، الجماع، الاستنماء، الاستقاء، الأكل والشرب، دم الحيض، الحجامة”.

حكم بلع ماء السواك للصائم

أكد الفقهاء حكم بلع ماء السواك للصائم لا حرج فيه بشرط ما لم يتحلل من السواك شيء. فيدخل جوف الصائم. فإذا تحلل عليه أن يخرجه ثم يبلع ريقه. مثلما يحدث في الصيام يتوضيء ثم يبلع ريقه ولا ضرر في صيامه.  خاصة أن السواك مستحب في جميع الأوقات الصيام وغير الصيام. ورد فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة: ( لأَمَرْتهمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلّ وُضُوءٍ ). فَإِنَّهُ يَقْتَضِي إِبَاحَتَهُ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَعَلَى كُلّ حَالٍ.

حكم بلع ماء السواك للصائم
حكم بلع ماء السواك للصائم

هل يجوز للصائم السواك بالمعجون

أكدت دار الإفتاء إنه يجوز للصائم السواك بالمعجون لتنظيف الفم والأسنان واللسان. مؤكدة أنه  مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم وعند تغير الفم. بشرط يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق. مشيرة إلى أن بقاء رائحة المعجون أو طعمه فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت.

هل السواك الحار يفطر

تختلف نكهات السواك سواء حار أو نكهات وأطعمة مختلفة. وفي كل الأحوال يباح للصائم استخدامها. فالسواك لا خلاف على استخدامه في الصيام. فلم يرد في الكتاب والسنة دليل على تحريم السواك في نهار رمضان سواء كان جافًا أو رطبًا أو بنكهة وطعم. فلا حرج من استخدامه وصيام المسلم صحيح.

بهذا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بحكم بلع ماء السواك للصائم .