التخطي إلى المحتوى

كتب : أميرة الشريف

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إطلاق مشروع “سينما الشعب”، الذي يهدف إلى تقديم الأعمال السينمائية المعاصرة والحديثة بأسعار رمزية في متناول كل فئات المجتمع والمواطن المصري البسيط، من خلال قصور وبيوت الثقافة المنتشرة في مختلف محافظات مصر.

ويتم تنفيذه بدور العرض السينمائي التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، وبإشراف الفنان تامر عبد المنعم، مدير عام الثقافة السينمائية، اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر المبارك 2022، ويبدأ بخمسة دور عرض في أربعة محافظات هي سينما قصر ثقافة قنا، سينما السادات وشبين الكوم بالمنوفية، قصر ثقافة الأنفوشي بالأسكندرية، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة كمرحلة أولى ثم يعمم بمختلف أنحاء الجمهورية.

ويضم أفلام روائية قصير أو تسجيلية قصيرة من إنتاج وزارة الثقافة ممثلة في أكاديمية الفنون والمركز القومي للسينما والإدارة العامة للثقافة السينمائية تعرض قبل بداية الفيلم السينمائى الرئيسي الذي تقدمه شركات التوزيع الكبرى مما يساهم في إلقاء الضوء على الأعمال المتميزة التى تنتجها وزارة الثقافة ويساهم في نشر الوعي المجتمعي وكذلك الأعمال المستقلة المتميزة .

وقالت عبد الدايم، إن المشروع يبرز إيمان الدولة بدور الفنون والثقافة وتأثير القوى الناعمة في تشكيل الوعي العام، ويأتي ضمن مسارات وزارة الثقافة لدعم صناعة السينما وتعظيم دورها التنويري، حيث يتيح الفرصة لعرض أعمال المبدعين الحديثة والهادفة التي تسهم في الإرتقاء بالمجتمع ويفتح أفاق وأسواق جديدة للاستثمار الفني أمام الأعمال السينمائية من مختلف دول العالم إلى داخل الوطن.

وأضافت، أنه حرصًا على جذب جميع شرائح المجتمع، وتنفيذًا لمبدأ العدالة الثقافية التي تعد إحدى محاور عمل وزارة الثقافة تقرر أن يبلغ أسعار التذاكر الخاصة بالعروض 40 جنيهًا فقط، مشيرة إلى أهمية المشروع في نشر التنوير والثقافة السينمائية ومجابهة الفكر المتطرف من خلال مواد إبداعية جادة وهادفة.

ووصفت المشروع بأنه إضافة حقيقية وفاعلة للأنشطة والفعاليات الإبداعية التي تقدم في المواقع الثقافية وتابعت أن المرحلة الثانية تشمل 4 محافظات أخرى هي قصرًا ثقافة دسوق وكفر الشيخ بـ محافظة كفر الشيخ ، سينما قصر ثقافة سيوة بمحافظة مطروح ، سينما هيبس بالوادي الجديد ، سينما قصر ثقافة شرم الشيخ بجنوب سيناء.

وصرح الفنان هشام عطوة،رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أنه بدعم من وزيرة الثقافة تم الإنتهاء من كافة التجهيزات الفنية والتقنية في المحافظات الأربع الأولى استعداد لبدء العمل في أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع شركات التوزيع الكبرى على تقديم أحدث إنتاج فني لها والذي يبدأ بفيلم (واحد تاني ) بطولة الفنان أحمد حلمي، وتأليف هيثم دبور، وإخراج محمد شاكر خضير، متابعًا أن الإدارة السينمائية بالهيئة برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، تعمل على قدم وساق للانتهاء من تجهيزات المواقع الثقافية بـ المحافظات حتى يصل المنتج السينمائي الجاد لكافة ربوع الوطن.